حذيفة زوبع، نجل القيادي الإخواني المعروف حمزة زوبع يعطي صورة واضحة ومفزعة لجماعته من الداخل:
1 )
ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻷﻭﻝ ﻟﻼﻧﻘﻼﺏ ﻭﺃﻧﺘﻢ ﺗﻜﺬﺑﻮﻥ ﻭﺗﺘﺤﺮﻭﻥ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ، ﻭﻋﻠﻴﻨﺎ
ﺩﻭﻥ ﺃﻱ ﺍﺳﺘﺸﻌﺎﺭ ﻟﻠﻤﺴﺌﻮﻟﻴﺔ ﻭﺩﻭﻥ ﺃﻱ ﻣﺒﺮﺭ ﺷﺮﻋﻲ، ﺃﻭ ﺃﺧﻼﻗﻲ، ﺃﻭ ﺣﺘﻰ
ﺳﻴﺎﺳﻲ .
ﺃﺗﺬﻛﺮﻭﻥ ﻗﺎﺋﺪ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻧﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻧﺸﻖ ﻭﺃﻋﻠﻦ ﺗﺄﻳﻴﺪﻩ ﻟﻠﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ؟، ﺃﻡ
ﺗﺬﻛﺮﻭﻥ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﺍﻵﺧﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻣﻬﻞ ﺍﻟﺴﻴﺴﻲ 24 ﺳﺎﻋﺔ ﻹﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ
ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭﻳﺔ؟
ﻫﻞ ﺗﺬﻛﺮﻭﻥ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻋﻠﻨﺖ ﺃﻥّ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﺍﻧﻘﻼﺑًﺎ، ﻭﻟﻴﺲ ﺛﻮﺭﺓ؟
ﺃﻡ ﺗﺬﻛﺮﻭﻥ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﺤﺪﺙ ﺍﻟﺴﺒﺖ ﻭﻳﻌﻮﺩ ﻣﺮﺳﻲ ﺍﻷﺣﺪ؟
ﻫﻞ ﺗﺬﻛﺮﻭﻥ “ ﺳﺘﺔ ﺃﻛﺘﻮﺑﺮ .. ﺟﻴﻢ ﺃﻭﻓﺮ ” ﺛﻢ ﻗﺘﻠﻨﺎ ﻛﺎﻟﻌﺎﺩﺓ ﺩﻭﻥ ﺟﺪﻳﺪ؟
ﻫﻞ ﺗﺘﺬﻛﺮﻭﻥ ﺷﺒﻴﻪ ﺍﻟﺴﻴﺴﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﻞ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﺴﻴﺴﻲ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺘﻞ ﻳﻮﻡ
17 ﺃﻛﺘﻮﺑﺮ ﺑﺜﻼﺙ ﺭﺻﺎﺻﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﺔ ﺑﺎﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ؟
ﺃﻡ ﺗﺬﻛﺮﻭﻥ ﺍﻻﻧﻘﻼﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺮﻧﺢ ﺗﺮﻧﺢ ﺍﻟﻌﺠﻞ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺳُﺤﺒﺖ ﺍﻟﺴﻜﻴﻨﺔ ﻣﻦ ﻋﻠﻰ
ﺭﻗﺒﺘﻪ؟
ﻫﻞ ﺗﺘﺬﻛﺮﻭﻥ 25 ﻳﻨﺎﻳﺮ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺩﻓﻌﺘﻢ ﺑﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻴﺎﺩﻳﻦ ﺩﻭﻥ ﺧﻄﺔ ﺃﻭ
ﺭﺅﻳﺔ ﺃﻭ ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ – ﻛﺎﻟﻌﺎﺩﺓ – ﺛﻢ ﻗﺘﻠﻨﺎ ﻛﺎﻟﻌﺎﺩﺓ؟
ﻫﻞ ﺗﺘﺬﻛﺮﻭﻥ ﻛﻞ ﻣﺮﺓ ﻛﺬﺑﺘﻢ ﻓﻴﻬﺎ؟
ﻫﻞ ﺗﺘﺬﻛﺮﻭﻥ ﻛﻢ ﻣﺮّﺓ ﺗﻼﻋﺒﺖ ﺑﻜﻢ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﺍﻷﻣﻦ ﻭﺍﻻﺳﺘﺨﺒﺎﺭﺍﺕ؟
ﻳﺎ ﺳﺎﺩﺓ ﻳﺎ ﻛﺮﺍﻡ ﺃﻳُّﻬﺎ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺮ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ، ﺇﻥ ﺃﺣﺴﻨّﺎ ﺍﻟﻈﻦ ﺑﻜﻢ
ﻓﺄﻧﺘﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺴﻦ ﺗﻘﺪﻳﺮ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﻭﺍﻳﺶ ﺍﻟﺴُﺬﺝ ﻋﻠﻰ ﺻﻠﺔ ﻭﺛﻴﻘﺔ ﺑﺬﻟﻚ
ﺍﻟﻤُﻐﻔﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺧﺬ ﻣﺌﺔ “ ﻗﻔﺎ” ﻋﻠﻰ ﺳﻬﻮﺓ .
( 2 )
ﻳﺎ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ، ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺴﺎﺣﺎﺕ ﻛﺎﻓﻴﺔ ﻟﻠﻤﻨﺎﻭﺭﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺿﻊ
ﺑﺸﻜﻞ ﻓﻌﺎﻝ ﺃﻭ ﻣﺆﺛﺮ، ﺃﻧﺘﻢ ﺗﻤﻠﺆﻭﻥ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺴﺎﺣﺎﺕ ﻭﻻ ﺗﻘﺒﻠﻮﻥ ﻧﺼﺤًﺎ ﻭﻻ ﺗﻮﺟﻴﻬًﺎ
ﻣﻦ ﻋﺪﻳﻤﻲ ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ ﺃﻣﺜﺎﻟﻲ . ﻭﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﺃﻧﻜﻢ ﺗﻤﻠﺆﻭﻥ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺴﺎﺣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻤﻜﻨﺔ
ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗُﺠﻴﺪﻭﻥ ﺍﻟﻠﻌﺐ ﻓﻴﻬﺎ، ﺛﻢ ﺗﻨﺎﺩﻭﻥ ﺑﺼﻮﺕ ﻋﺎﻝٍ ﻟﺘﻘﻮﻟﻮﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﺎﺣﺔ
ﺗﺘﺴﻊ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ !
ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺃﻥّ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﻴﻦ ﺣﺎﻟﻴًﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻻ ﻳﺠﻴﺪﻭﻥ ﺍﻟﻠﻌﺐ ﻋﻠﻰ ﺃﻱّ ﻣﺴﺘﻮﻯ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻳﺎﺕ، ﻓﻌﻨﺪ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱّ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ، ﻻ ﺗﺬﻛﺮﻭﻥ ﺳﻮﻯ
ﺍﻟﻤﺴﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﻫﻀﺔ ﻟﻼﻧﻘﻼﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻸ ﻣﺮﺑﻌﺎﺕ “ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﻣﺒﺎﺷﺮ ﻣﺼﺮ”،
ﻭﺍﻟﺴﻠﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺒﺪﻋﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺃﻋﺮﻑ ﻟﻬﺎ ﺗﻌﺮﻳﻔًﺎ ﻣﻊ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺍﻟﻤﻜﺮﺭﺓ ﻣﺜﻞ “ ﺣﺎﻥ
ﻣﻮﻋﺪ ﺍﻟﻘﺼﺎﺹ ”، ﺃﻣّﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻓﺤﺪﺙ ﻭﻻ ﺣﺮﺝ، ﻻ ﻳُﺬﻛﺮ ﺳﻮﻯ ﻣﺼﻄﻠﺤﺎﺕ
ﻋﻠﻰ ﺷﺎﻛﻠﺔ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺤﺔ ﻭﺍﻟﻬﺪﻧﺔ ﻭﻳﺘﻢ ﻧﻔﻴﻬﺎ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻓﺎﺋﻘﺔ، ﻭﻛﺄﻥ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻳُﻌﺎﻧﻲ
ﻭﻳﻨﺘﻈﺮ ﻣﻮﺍﻓﻘﺘﻬﻢ !
ﺃﻣّﺎ ﺃﻥ ﺗﻄﺎﻟﺒﻬﻢ ﺑﺘﻮﺻﻴﻒ ﺩﻗﻴﻖ ﻟﻠﻮﺿﻊ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲّ ﻳﺘﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺳﻪ ﻋﻤﻞ ﻭﺍﺿﺢ،
ﻓﻬﻞ ﻧﺤﻦ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻧﻘﻼﺏ ﺃﻡ ﺍﺣﺘﻼﻝ؟ ﺃﻭ ﺃﻥ ﺗﻄﻠﺐ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻮﻗﻔًﺎ ﻭﺍﺿﺤًﺎ ﻣﻦ ﺩﺍﻋﺶ
ﻭﺗﻤﺪﺩﻫﺎ؟ ﺃﻭ ﺃﻥ ﺗﻄﻠﺐ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻮﻗﻔًﺎ ﻭﺍﺿﺤًﺎ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺗﻘﺴﻴﻢ ﺍﻟﺸﺮﻕ
ﺍﻷﻭﺳﻂ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﻡٍ ﻭﺳﺎﻕ؟ ﺃﻭ ﺃﻥ ﺗﺴﺄﻟﻬﻢ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺗﻢ ﻃﺮﺩﻫﻢ ﻣﻦ ﻗﻄﺮ؟
ﻓﻬﺬﻩ ﻣﻀﻴﻌﺔ ﻟﻠﻮﻗﺖ ﻭﺭﻓﺎﻫﻴﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﻤﻮﺡ ﺑﻬﺎ !
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺤﺎﻭﻝ ﺃﺣﺪ ﻣﺤﺎﺳﺒﺘﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺎﺣﺎﺕ ﺍﻟﻤُﻬﺪﺭﺓ
ﻭﺍﻟﻔﺮﺹ ﺍﻟﻀﺎﺋﻌﺔ ﻭﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﻟﻬﺎ، ﻳﺘﺤﺠﺠﻮﻥ ﺑﺄﻧﻪ “ ﻣﺶ ﻭﻗﺘﻪ “،
ﻭﺇﻧﻪ ﻣﻴﻨﻔﻌﺶ ﻹﻧﻨﺎ ” ﻣﺶ ﻓﻲ ﺷﺮﻛﺔ ﻋﺸﺎﻥ ﻧﺘﺤﺎﺳﺐ .”
ﺇﺫًﺍ، ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻔﻌﻞ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﺍﻵﻥ ﻓﻌﻠﻴًّﺎ، ﻻ ﺷﻲﺀ
ﺳﻮﻯ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻨﺘﻈﺮ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻲَ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻟﻴﻄﻴﺢ ﺑﺎﻟﺴﻴﺴﻲ ﻓﺘﻤﻸ ﻫﻲ ﺍﻟﻔﺮﺍﻍ ﺍﻟﻤﺘﻮﻗﻊ
ﺣﺪﻭﺛﻪ، ﺗﻨﺘﻈﺮ ﻣﺜﻠﻤﺎ ﺍﻧﺘﻈﺮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻤﺴﻴﻨﺎﺕ ﺃﻥ ﻳﻄﻴﺢ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺑﻌﺒﺪ ﺍﻟﻨﺎﺻﺮ .
ﻭﺍﻟﻤﺼﻴﺒﺔ ﺃﻧّﻬﻢ ﻏﻴﺮ ﻣﺆﻫﻠﻴﻦ ﻟﻤﻞﺀ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﺮﺍﻍ ﺇﻥ ﻧﺸﺄ . ﻓﺎﻟﻮﺟﻮﻩ ﻫﻲ ﻧﻔﺲ
ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ ﻭﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻟﻢ ﺗﺘﻐﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘُﺠﺮﺑﺔ ﻟﻢ ﺗُﺪﺭﺱ ﺑﻌﺪ ﻟﻴﺴﺘﻔﺎﺩ ﻣﻨﻬﺎ، ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ
ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻢ ﻭﺿﻌﻬﻢ ﻓﻲ ﺃﻣﺎﻛﻦ ﻗﻴﺎﺩﻳﺔ – ﺇﻥ ﺣﺪﺙ - ﻓﻼ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﺸﺒﻬﻮﺍ ﻗﺎﺩﺗﻬﻢ ﻭﺇﻟّﺎ
ﻣﺎ ﺗﻢ ﺗﺼﻌﻴﺪﻫﻢ ﺑﺎﻷﺳﺎﺱ .
ﻭﺇﻥ ﺣﺎﻭﻟﻨﺎ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﻷﺻﻞ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﺳﻨﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻻ ﺗﻌﺮﻑ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻫﺪﻓﻬﺎ
ﺃﺻﻼً، ﻻ ﺗﻌﺮﻑ ﺣﺠﻤﻬﺎ ﻭﺃﺩﻭﺍﺗﻬﺎ ﻟﺘﺤﺪﺩ ﺃﻫﺪﺍﻓﻬﺎ ﺑﺎﻷﺳﺎﺱ؟ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﻻ
ﺍﻟﺤﺼﺮ ﻟﻸﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﺇﺟﺎﺑﺎﺗﻬﺎ ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺰﺍﺟﻴﺔ ﻟﻠﺴﺎﺩﺓ
ﺍﻟﻤﺴﺌﻮﻟﻴﻦ، ﻫﻞ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺩﻭﻟﺔ ﻣﺪﻧﻴﺔ ﺣﺪﻳﺜﺔ ﻟﻬﺎ ﺣﺪﻭﺩ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﺃﻡ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﻫﻮ
ﺃﺳﺘﺎﺫﻳﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ؟
ﻧﺤﻦ ﺃﻣﺎﻡ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﺗﺎﺋﻬﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺪﺭﻛﺔ ﻟﻠﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻳُﻌﺎﺩ ﺗﺸﻜﻴﻠﻪ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻬﺎ، ﻭﻻ
ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﺳﻮﻯ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺠُﻤﻞ ﺍﻟﻤﺤﻔﻮﻇﺔ ﻣﺜﻞ : “ ﻧﺤﻦ ﻋﺎﻧﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﺍﻟﺴﺠﻮﻥ
ﻭﺍﻟﻘﻬﺮ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻌﺐ ”، ﺃﻭ “ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ ﺃﻛﺒﺮ
ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺇﺳﻼﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺗﺘﻮﺍﺟﺪ ﻓﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺛﻤﺎﻧﻴﻦ ﺩﻭﻟﺔ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ”، ﺃﻭ
“ ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺆﺍﻣﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﻤﻨﺘﺨﺐ ﻹﻓﺸﺎﻟﻪ ”، ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠُﻤﻞ
ﺍﻟﻤﺨﺪﺭﺓ . ﻭ ” ﺃﺻﻴَﻊ” ﺃﻓﻜﺎﺭﻫﻢ ﺗﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﺃﻧﻬﻢ ﺳﻴﻀﺤﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ
ﻭﻳﺨﺒﺮﻭﻧﻪ ﺃﻧﻬﻢ ﻣﺆﻣﻨﻮﻥ ﺑﺎﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﺗﻤﻜﻨﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻛﻮﻧﻮﺍ
ﺍﻗﺘﺼﺎﺩًﺍ ﻗﻮﻳًّﺎ ﻓﻲ “ ﺍﻟﺨﻔﺎﺀ” ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﺘﺤﺮﺭﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻴﻤﻨﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻋﻠﻴﻬﻢ
ﻭﻳﺒﺪﺃﻭﻥ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ﻭﺍﻟﺼﺪﺍﻡ ﻭﺗﺤﺮﻳﺮ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ .
ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻳﻘﻮﺩﻫﺎ ﺃﺷﺨﺎﺹ ﺃﻭﺟﺪﺕ
ﺍﻟﺼﺪﻓﺔ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻓﻲ ﺃﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ، ﻭﺁﺧﺮﻭﻥ ﺣﺼﻠﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺎﻛﻨﻬﻢ ﻷﻧﻬﻢ ﺗﻌﺮﺿﻮﺍ
“ ﻻﺑﺘﻼﺀ ” ﺍﻟﺴﺠﻦ ﻟﺴﻨﻴﻦ ﻃﻮﻳﻠﺔ، ﻭﺟﺰﺀ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻴﺴﻴﺮ ﺧﺪﻣﺘﻪ ﻋﻼﻗﺎﺗﻪ
ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﻗﻲ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ .
“ ﻛﻞ ﺇﻧﺎﺀ ﻳﻨﻀﺢ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻪ .”
( 3 )
ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻛﻠﻤﺔ “ ﺣﻞ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ” ﺛﻘﻴﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﻣﻌﻜﻢ ﻓﺎﺳﺘﺒﺪﻟﻮﻫﺎ ﺑﺄﻱ ﻣﺼﻄﻠﺢ
ﺗﺮﻳﺪﻭﻥ “ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ” ﻣﺜﻼً؟
ﺃﻳًّﺎ ﻛﺎﻥ، ﺣﻞ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ “ ﻗﺪ” ﻳﻜﻮﻥ ﺣﻼً ﻣﻨﺎﺳﺒًﺎ ﻹﻋﺎﺩﺓ ﺭﺳﻢ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻣﻦ
ﺟﺪﻳﺪ ﻭﺧﻠﻖ ﻣﺴﺎﺣﺎﺕ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻭﻛﺒﻴﺮﺓ ﻳﺘﻢ ﺇﺭﺑﺎﻙ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ، ﻭﻋﺪﻡ
ﺗﺤﻤﻴﻞ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺃﺣﻤﺎﻻً ﻫﻲ ﻓﻲ ﻏﻨﻰ ﻋﻨﻬﺎ .
ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ “ ﺣﻞ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ” ﻭﺭﻗﺔ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﺘﻠﻮﻳﺢ ﺑﻬﺎ ﻟﻠﺘﻔﺎﻭﺽ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻋﻠﻰ
ﺃﺭﺿﻴﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻹﻓﺮﺍﺝ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﺘﻘﻠﻴﻦ ﻭﻭﻗﻒ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ ﻓﻲ ﺣﻘﻬﻢ
ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﺪﻣﻮﻱ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺍﺕ ﺃﺣﺪ ﺃﺳﺎﺳﺎﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺭﺿﻴﺔ .
ﻭﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﺗُﻌﻴﺪ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺃﻭﺭﺍﻗﻬﺎ ﺩﺍﺧﻠﻴًّﺎ ﻭﺗﺤﺪﺩ ﺃﻫﺪﺍﻓﻬﺎ
ﺑﻮﺿﻮﺡ ﻭﺗﺠﻴﺐ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺴﺎﺅﻻﺕ ﺍﻟﻤﺒﻬﻤﺔ، ﻭﺗﺨﻠﻖ ﻛﻮﺍﺩﺭ ﻭﻧﺨﺒﺔ ﻭﻗﻴﺎﺩﺓ ﺟﺪﻳﺪﺓ
ﻭﺍﻋﻴﺔ ﺗﻘﻮﺩ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﻇﺮﻑ ﺇﻗﻠﻴﻤﻲِّ ﻭﺗﺎﺭﻳﺨﻲّ ﺣﺴﺎﺱ .
ﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﺳﻴﺤﺪﺙ ﻓﺮﺍﻍ ﻛﺒﻴﺮ ﻟﻦ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺃﻥ ﻳﻤﻸﻩ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻐﻴﺐ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ
ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺎﺣﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻭﺍﻹﻗﻠﻴﻤﻴﺔ، ﻣﻤﺎ ﻗﺪ ﻳﻌﻨﻲ ﻣﺴﺘﻘﺒﻼً ﺃﻥ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ
ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺳﺘﻘﺮﺭ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﺳﺘﻌﻮﺩ ﺑﺸﺮﻭﻃﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﻔﺮﺿﻬﺎ .
ﻫﺬﻩ ﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﻟﻴﺴﺖ ﺩﻋﻮﺓ ﻟﻠﺮﺿﺎ ﺑﺎﻷﻣﺮ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻭﺍﻻﺳﺘﺴﻼﻡ ﻟﻠﺴﻠﻄﺔ ﺍﻟﻘﻤﻌﻴﺔ،
ﻭﻟﻜﻨّﻪ ﺍﻗﺘﺮﺍﺡ ﻷﺧﺬ ﺯﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﻭﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﺭﺩ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﻌﻞ، ﻋﻞّ ﻣﺴﺎﺭ
ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻳﺘﻐﻴﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺓ .
( 4 )
ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ، ﻋﺎﻣﻠﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻌﺪﻟﻪ ﻻ ﺑﻔﻀﻠﻪ ﻳﺎ ﻣﻦ ﺃﻭﺭﺛﺘﻤﻮﻧﺎ ﺍﻟﺬﻝ ﻭﺍﻟﻬﻮﺍﻥ ﻭﺃﺧﻼﻕ
ﺍﻟﻌﺒﻴﺪ ﻭﺟﻌﻠﺘﻤﻮﻫﻢ ﻣﺒﻠﻎ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﺫﺭﻭﺗﻬﺎ، ﻋﺎﻣﻠﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻌﺪﻟﻪ ﻻ ﺑﻔﻀﻠﻪ ﻳﺎ ﻣﻦ
ﻟﻘﻨﺘﻤﻮﻧﺎ ﺻﻐﺎﺭًﺍ ﺃﻥ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﻝ ﻭﺍﻟﺘﻌﺬﻳﺐ ﺑﻄﻮﻟﺔ ﺗﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﺘﻜﺮﻳﻢ .
ﺭﺍﻓﻘﺘﻜﻢ ﺍﻟﺴﻼﻣﺔ
ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻷﻭﻝ ﻟﻼﻧﻘﻼﺏ ﻭﺃﻧﺘﻢ ﺗﻜﺬﺑﻮﻥ ﻭﺗﺘﺤﺮﻭﻥ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ، ﻭﻋﻠﻴﻨﺎ
ﺩﻭﻥ ﺃﻱ ﺍﺳﺘﺸﻌﺎﺭ ﻟﻠﻤﺴﺌﻮﻟﻴﺔ ﻭﺩﻭﻥ ﺃﻱ ﻣﺒﺮﺭ ﺷﺮﻋﻲ، ﺃﻭ ﺃﺧﻼﻗﻲ، ﺃﻭ ﺣﺘﻰ
ﺳﻴﺎﺳﻲ .
ﺃﺗﺬﻛﺮﻭﻥ ﻗﺎﺋﺪ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻧﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻧﺸﻖ ﻭﺃﻋﻠﻦ ﺗﺄﻳﻴﺪﻩ ﻟﻠﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ؟، ﺃﻡ
ﺗﺬﻛﺮﻭﻥ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﺍﻵﺧﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻣﻬﻞ ﺍﻟﺴﻴﺴﻲ 24 ﺳﺎﻋﺔ ﻹﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ
ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭﻳﺔ؟
ﻫﻞ ﺗﺬﻛﺮﻭﻥ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻋﻠﻨﺖ ﺃﻥّ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﺍﻧﻘﻼﺑًﺎ، ﻭﻟﻴﺲ ﺛﻮﺭﺓ؟
ﺃﻡ ﺗﺬﻛﺮﻭﻥ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﺤﺪﺙ ﺍﻟﺴﺒﺖ ﻭﻳﻌﻮﺩ ﻣﺮﺳﻲ ﺍﻷﺣﺪ؟
ﻫﻞ ﺗﺬﻛﺮﻭﻥ “ ﺳﺘﺔ ﺃﻛﺘﻮﺑﺮ .. ﺟﻴﻢ ﺃﻭﻓﺮ ” ﺛﻢ ﻗﺘﻠﻨﺎ ﻛﺎﻟﻌﺎﺩﺓ ﺩﻭﻥ ﺟﺪﻳﺪ؟
ﻫﻞ ﺗﺘﺬﻛﺮﻭﻥ ﺷﺒﻴﻪ ﺍﻟﺴﻴﺴﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﻞ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﺴﻴﺴﻲ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺘﻞ ﻳﻮﻡ
17 ﺃﻛﺘﻮﺑﺮ ﺑﺜﻼﺙ ﺭﺻﺎﺻﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﺔ ﺑﺎﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ؟
ﺃﻡ ﺗﺬﻛﺮﻭﻥ ﺍﻻﻧﻘﻼﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺮﻧﺢ ﺗﺮﻧﺢ ﺍﻟﻌﺠﻞ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺳُﺤﺒﺖ ﺍﻟﺴﻜﻴﻨﺔ ﻣﻦ ﻋﻠﻰ
ﺭﻗﺒﺘﻪ؟
ﻫﻞ ﺗﺘﺬﻛﺮﻭﻥ 25 ﻳﻨﺎﻳﺮ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺩﻓﻌﺘﻢ ﺑﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻴﺎﺩﻳﻦ ﺩﻭﻥ ﺧﻄﺔ ﺃﻭ
ﺭﺅﻳﺔ ﺃﻭ ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ – ﻛﺎﻟﻌﺎﺩﺓ – ﺛﻢ ﻗﺘﻠﻨﺎ ﻛﺎﻟﻌﺎﺩﺓ؟
ﻫﻞ ﺗﺘﺬﻛﺮﻭﻥ ﻛﻞ ﻣﺮﺓ ﻛﺬﺑﺘﻢ ﻓﻴﻬﺎ؟
ﻫﻞ ﺗﺘﺬﻛﺮﻭﻥ ﻛﻢ ﻣﺮّﺓ ﺗﻼﻋﺒﺖ ﺑﻜﻢ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﺍﻷﻣﻦ ﻭﺍﻻﺳﺘﺨﺒﺎﺭﺍﺕ؟
ﻳﺎ ﺳﺎﺩﺓ ﻳﺎ ﻛﺮﺍﻡ ﺃﻳُّﻬﺎ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺮ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ، ﺇﻥ ﺃﺣﺴﻨّﺎ ﺍﻟﻈﻦ ﺑﻜﻢ
ﻓﺄﻧﺘﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺴﻦ ﺗﻘﺪﻳﺮ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﻭﺍﻳﺶ ﺍﻟﺴُﺬﺝ ﻋﻠﻰ ﺻﻠﺔ ﻭﺛﻴﻘﺔ ﺑﺬﻟﻚ
ﺍﻟﻤُﻐﻔﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺧﺬ ﻣﺌﺔ “ ﻗﻔﺎ” ﻋﻠﻰ ﺳﻬﻮﺓ .
( 2 )
ﻳﺎ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ، ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺴﺎﺣﺎﺕ ﻛﺎﻓﻴﺔ ﻟﻠﻤﻨﺎﻭﺭﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺿﻊ
ﺑﺸﻜﻞ ﻓﻌﺎﻝ ﺃﻭ ﻣﺆﺛﺮ، ﺃﻧﺘﻢ ﺗﻤﻠﺆﻭﻥ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺴﺎﺣﺎﺕ ﻭﻻ ﺗﻘﺒﻠﻮﻥ ﻧﺼﺤًﺎ ﻭﻻ ﺗﻮﺟﻴﻬًﺎ
ﻣﻦ ﻋﺪﻳﻤﻲ ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ ﺃﻣﺜﺎﻟﻲ . ﻭﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﺃﻧﻜﻢ ﺗﻤﻠﺆﻭﻥ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺴﺎﺣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻤﻜﻨﺔ
ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗُﺠﻴﺪﻭﻥ ﺍﻟﻠﻌﺐ ﻓﻴﻬﺎ، ﺛﻢ ﺗﻨﺎﺩﻭﻥ ﺑﺼﻮﺕ ﻋﺎﻝٍ ﻟﺘﻘﻮﻟﻮﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﺎﺣﺔ
ﺗﺘﺴﻊ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ !
ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺃﻥّ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﻴﻦ ﺣﺎﻟﻴًﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻻ ﻳﺠﻴﺪﻭﻥ ﺍﻟﻠﻌﺐ ﻋﻠﻰ ﺃﻱّ ﻣﺴﺘﻮﻯ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻳﺎﺕ، ﻓﻌﻨﺪ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱّ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ، ﻻ ﺗﺬﻛﺮﻭﻥ ﺳﻮﻯ
ﺍﻟﻤﺴﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﻫﻀﺔ ﻟﻼﻧﻘﻼﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻸ ﻣﺮﺑﻌﺎﺕ “ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﻣﺒﺎﺷﺮ ﻣﺼﺮ”،
ﻭﺍﻟﺴﻠﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺒﺪﻋﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺃﻋﺮﻑ ﻟﻬﺎ ﺗﻌﺮﻳﻔًﺎ ﻣﻊ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺍﻟﻤﻜﺮﺭﺓ ﻣﺜﻞ “ ﺣﺎﻥ
ﻣﻮﻋﺪ ﺍﻟﻘﺼﺎﺹ ”، ﺃﻣّﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻓﺤﺪﺙ ﻭﻻ ﺣﺮﺝ، ﻻ ﻳُﺬﻛﺮ ﺳﻮﻯ ﻣﺼﻄﻠﺤﺎﺕ
ﻋﻠﻰ ﺷﺎﻛﻠﺔ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺤﺔ ﻭﺍﻟﻬﺪﻧﺔ ﻭﻳﺘﻢ ﻧﻔﻴﻬﺎ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻓﺎﺋﻘﺔ، ﻭﻛﺄﻥ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻳُﻌﺎﻧﻲ
ﻭﻳﻨﺘﻈﺮ ﻣﻮﺍﻓﻘﺘﻬﻢ !
ﺃﻣّﺎ ﺃﻥ ﺗﻄﺎﻟﺒﻬﻢ ﺑﺘﻮﺻﻴﻒ ﺩﻗﻴﻖ ﻟﻠﻮﺿﻊ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲّ ﻳﺘﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺳﻪ ﻋﻤﻞ ﻭﺍﺿﺢ،
ﻓﻬﻞ ﻧﺤﻦ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻧﻘﻼﺏ ﺃﻡ ﺍﺣﺘﻼﻝ؟ ﺃﻭ ﺃﻥ ﺗﻄﻠﺐ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻮﻗﻔًﺎ ﻭﺍﺿﺤًﺎ ﻣﻦ ﺩﺍﻋﺶ
ﻭﺗﻤﺪﺩﻫﺎ؟ ﺃﻭ ﺃﻥ ﺗﻄﻠﺐ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻮﻗﻔًﺎ ﻭﺍﺿﺤًﺎ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺗﻘﺴﻴﻢ ﺍﻟﺸﺮﻕ
ﺍﻷﻭﺳﻂ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﻡٍ ﻭﺳﺎﻕ؟ ﺃﻭ ﺃﻥ ﺗﺴﺄﻟﻬﻢ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺗﻢ ﻃﺮﺩﻫﻢ ﻣﻦ ﻗﻄﺮ؟
ﻓﻬﺬﻩ ﻣﻀﻴﻌﺔ ﻟﻠﻮﻗﺖ ﻭﺭﻓﺎﻫﻴﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﻤﻮﺡ ﺑﻬﺎ !
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺤﺎﻭﻝ ﺃﺣﺪ ﻣﺤﺎﺳﺒﺘﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺎﺣﺎﺕ ﺍﻟﻤُﻬﺪﺭﺓ
ﻭﺍﻟﻔﺮﺹ ﺍﻟﻀﺎﺋﻌﺔ ﻭﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﻟﻬﺎ، ﻳﺘﺤﺠﺠﻮﻥ ﺑﺄﻧﻪ “ ﻣﺶ ﻭﻗﺘﻪ “،
ﻭﺇﻧﻪ ﻣﻴﻨﻔﻌﺶ ﻹﻧﻨﺎ ” ﻣﺶ ﻓﻲ ﺷﺮﻛﺔ ﻋﺸﺎﻥ ﻧﺘﺤﺎﺳﺐ .”
ﺇﺫًﺍ، ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻔﻌﻞ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﺍﻵﻥ ﻓﻌﻠﻴًّﺎ، ﻻ ﺷﻲﺀ
ﺳﻮﻯ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻨﺘﻈﺮ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻲَ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻟﻴﻄﻴﺢ ﺑﺎﻟﺴﻴﺴﻲ ﻓﺘﻤﻸ ﻫﻲ ﺍﻟﻔﺮﺍﻍ ﺍﻟﻤﺘﻮﻗﻊ
ﺣﺪﻭﺛﻪ، ﺗﻨﺘﻈﺮ ﻣﺜﻠﻤﺎ ﺍﻧﺘﻈﺮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻤﺴﻴﻨﺎﺕ ﺃﻥ ﻳﻄﻴﺢ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺑﻌﺒﺪ ﺍﻟﻨﺎﺻﺮ .
ﻭﺍﻟﻤﺼﻴﺒﺔ ﺃﻧّﻬﻢ ﻏﻴﺮ ﻣﺆﻫﻠﻴﻦ ﻟﻤﻞﺀ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﺮﺍﻍ ﺇﻥ ﻧﺸﺄ . ﻓﺎﻟﻮﺟﻮﻩ ﻫﻲ ﻧﻔﺲ
ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ ﻭﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻟﻢ ﺗﺘﻐﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘُﺠﺮﺑﺔ ﻟﻢ ﺗُﺪﺭﺱ ﺑﻌﺪ ﻟﻴﺴﺘﻔﺎﺩ ﻣﻨﻬﺎ، ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ
ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻢ ﻭﺿﻌﻬﻢ ﻓﻲ ﺃﻣﺎﻛﻦ ﻗﻴﺎﺩﻳﺔ – ﺇﻥ ﺣﺪﺙ - ﻓﻼ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﺸﺒﻬﻮﺍ ﻗﺎﺩﺗﻬﻢ ﻭﺇﻟّﺎ
ﻣﺎ ﺗﻢ ﺗﺼﻌﻴﺪﻫﻢ ﺑﺎﻷﺳﺎﺱ .
ﻭﺇﻥ ﺣﺎﻭﻟﻨﺎ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﻷﺻﻞ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﺳﻨﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻻ ﺗﻌﺮﻑ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻫﺪﻓﻬﺎ
ﺃﺻﻼً، ﻻ ﺗﻌﺮﻑ ﺣﺠﻤﻬﺎ ﻭﺃﺩﻭﺍﺗﻬﺎ ﻟﺘﺤﺪﺩ ﺃﻫﺪﺍﻓﻬﺎ ﺑﺎﻷﺳﺎﺱ؟ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﻻ
ﺍﻟﺤﺼﺮ ﻟﻸﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﺇﺟﺎﺑﺎﺗﻬﺎ ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺰﺍﺟﻴﺔ ﻟﻠﺴﺎﺩﺓ
ﺍﻟﻤﺴﺌﻮﻟﻴﻦ، ﻫﻞ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺩﻭﻟﺔ ﻣﺪﻧﻴﺔ ﺣﺪﻳﺜﺔ ﻟﻬﺎ ﺣﺪﻭﺩ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﺃﻡ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﻫﻮ
ﺃﺳﺘﺎﺫﻳﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ؟
ﻧﺤﻦ ﺃﻣﺎﻡ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﺗﺎﺋﻬﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺪﺭﻛﺔ ﻟﻠﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻳُﻌﺎﺩ ﺗﺸﻜﻴﻠﻪ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻬﺎ، ﻭﻻ
ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﺳﻮﻯ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺠُﻤﻞ ﺍﻟﻤﺤﻔﻮﻇﺔ ﻣﺜﻞ : “ ﻧﺤﻦ ﻋﺎﻧﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﺍﻟﺴﺠﻮﻥ
ﻭﺍﻟﻘﻬﺮ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻌﺐ ”، ﺃﻭ “ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ ﺃﻛﺒﺮ
ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺇﺳﻼﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺗﺘﻮﺍﺟﺪ ﻓﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺛﻤﺎﻧﻴﻦ ﺩﻭﻟﺔ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ”، ﺃﻭ
“ ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺆﺍﻣﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﻤﻨﺘﺨﺐ ﻹﻓﺸﺎﻟﻪ ”، ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠُﻤﻞ
ﺍﻟﻤﺨﺪﺭﺓ . ﻭ ” ﺃﺻﻴَﻊ” ﺃﻓﻜﺎﺭﻫﻢ ﺗﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﺃﻧﻬﻢ ﺳﻴﻀﺤﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ
ﻭﻳﺨﺒﺮﻭﻧﻪ ﺃﻧﻬﻢ ﻣﺆﻣﻨﻮﻥ ﺑﺎﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﺗﻤﻜﻨﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻛﻮﻧﻮﺍ
ﺍﻗﺘﺼﺎﺩًﺍ ﻗﻮﻳًّﺎ ﻓﻲ “ ﺍﻟﺨﻔﺎﺀ” ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﺘﺤﺮﺭﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻴﻤﻨﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻋﻠﻴﻬﻢ
ﻭﻳﺒﺪﺃﻭﻥ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ﻭﺍﻟﺼﺪﺍﻡ ﻭﺗﺤﺮﻳﺮ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ .
ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻳﻘﻮﺩﻫﺎ ﺃﺷﺨﺎﺹ ﺃﻭﺟﺪﺕ
ﺍﻟﺼﺪﻓﺔ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻓﻲ ﺃﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ، ﻭﺁﺧﺮﻭﻥ ﺣﺼﻠﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺎﻛﻨﻬﻢ ﻷﻧﻬﻢ ﺗﻌﺮﺿﻮﺍ
“ ﻻﺑﺘﻼﺀ ” ﺍﻟﺴﺠﻦ ﻟﺴﻨﻴﻦ ﻃﻮﻳﻠﺔ، ﻭﺟﺰﺀ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻴﺴﻴﺮ ﺧﺪﻣﺘﻪ ﻋﻼﻗﺎﺗﻪ
ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﻗﻲ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ .
“ ﻛﻞ ﺇﻧﺎﺀ ﻳﻨﻀﺢ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻪ .”
( 3 )
ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻛﻠﻤﺔ “ ﺣﻞ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ” ﺛﻘﻴﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﻣﻌﻜﻢ ﻓﺎﺳﺘﺒﺪﻟﻮﻫﺎ ﺑﺄﻱ ﻣﺼﻄﻠﺢ
ﺗﺮﻳﺪﻭﻥ “ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ” ﻣﺜﻼً؟
ﺃﻳًّﺎ ﻛﺎﻥ، ﺣﻞ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ “ ﻗﺪ” ﻳﻜﻮﻥ ﺣﻼً ﻣﻨﺎﺳﺒًﺎ ﻹﻋﺎﺩﺓ ﺭﺳﻢ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻣﻦ
ﺟﺪﻳﺪ ﻭﺧﻠﻖ ﻣﺴﺎﺣﺎﺕ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻭﻛﺒﻴﺮﺓ ﻳﺘﻢ ﺇﺭﺑﺎﻙ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ، ﻭﻋﺪﻡ
ﺗﺤﻤﻴﻞ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺃﺣﻤﺎﻻً ﻫﻲ ﻓﻲ ﻏﻨﻰ ﻋﻨﻬﺎ .
ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ “ ﺣﻞ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ” ﻭﺭﻗﺔ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﺘﻠﻮﻳﺢ ﺑﻬﺎ ﻟﻠﺘﻔﺎﻭﺽ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻋﻠﻰ
ﺃﺭﺿﻴﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻹﻓﺮﺍﺝ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﺘﻘﻠﻴﻦ ﻭﻭﻗﻒ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ ﻓﻲ ﺣﻘﻬﻢ
ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﺪﻣﻮﻱ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺍﺕ ﺃﺣﺪ ﺃﺳﺎﺳﺎﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺭﺿﻴﺔ .
ﻭﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﺗُﻌﻴﺪ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺃﻭﺭﺍﻗﻬﺎ ﺩﺍﺧﻠﻴًّﺎ ﻭﺗﺤﺪﺩ ﺃﻫﺪﺍﻓﻬﺎ
ﺑﻮﺿﻮﺡ ﻭﺗﺠﻴﺐ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺴﺎﺅﻻﺕ ﺍﻟﻤﺒﻬﻤﺔ، ﻭﺗﺨﻠﻖ ﻛﻮﺍﺩﺭ ﻭﻧﺨﺒﺔ ﻭﻗﻴﺎﺩﺓ ﺟﺪﻳﺪﺓ
ﻭﺍﻋﻴﺔ ﺗﻘﻮﺩ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﻇﺮﻑ ﺇﻗﻠﻴﻤﻲِّ ﻭﺗﺎﺭﻳﺨﻲّ ﺣﺴﺎﺱ .
ﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﺳﻴﺤﺪﺙ ﻓﺮﺍﻍ ﻛﺒﻴﺮ ﻟﻦ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺃﻥ ﻳﻤﻸﻩ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻐﻴﺐ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ
ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺎﺣﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻭﺍﻹﻗﻠﻴﻤﻴﺔ، ﻣﻤﺎ ﻗﺪ ﻳﻌﻨﻲ ﻣﺴﺘﻘﺒﻼً ﺃﻥ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ
ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺳﺘﻘﺮﺭ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﺳﺘﻌﻮﺩ ﺑﺸﺮﻭﻃﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﻔﺮﺿﻬﺎ .
ﻫﺬﻩ ﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﻟﻴﺴﺖ ﺩﻋﻮﺓ ﻟﻠﺮﺿﺎ ﺑﺎﻷﻣﺮ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻭﺍﻻﺳﺘﺴﻼﻡ ﻟﻠﺴﻠﻄﺔ ﺍﻟﻘﻤﻌﻴﺔ،
ﻭﻟﻜﻨّﻪ ﺍﻗﺘﺮﺍﺡ ﻷﺧﺬ ﺯﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﻭﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﺭﺩ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﻌﻞ، ﻋﻞّ ﻣﺴﺎﺭ
ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻳﺘﻐﻴﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺓ .
( 4 )
ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ، ﻋﺎﻣﻠﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻌﺪﻟﻪ ﻻ ﺑﻔﻀﻠﻪ ﻳﺎ ﻣﻦ ﺃﻭﺭﺛﺘﻤﻮﻧﺎ ﺍﻟﺬﻝ ﻭﺍﻟﻬﻮﺍﻥ ﻭﺃﺧﻼﻕ
ﺍﻟﻌﺒﻴﺪ ﻭﺟﻌﻠﺘﻤﻮﻫﻢ ﻣﺒﻠﻎ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﺫﺭﻭﺗﻬﺎ، ﻋﺎﻣﻠﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻌﺪﻟﻪ ﻻ ﺑﻔﻀﻠﻪ ﻳﺎ ﻣﻦ
ﻟﻘﻨﺘﻤﻮﻧﺎ ﺻﻐﺎﺭًﺍ ﺃﻥ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﻝ ﻭﺍﻟﺘﻌﺬﻳﺐ ﺑﻄﻮﻟﺔ ﺗﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﺘﻜﺮﻳﻢ .
ﺭﺍﻓﻘﺘﻜﻢ ﺍﻟﺴﻼﻣﺔ
0 التعليقات:
إرسال تعليق